Home / Events / دعوة الى مناظرة انتخابية لقوائم شعبنا

دعوة الى مناظرة انتخابية لقوائم شعبنا

(ملاحظة: للاسف ان المناظرة لم تتحقق ولكني أنشر دعوتي لها لغاية التوثيق المعلوماتي)
دعوة الى مناظرة انتخابية لقوائم شعبنا

يتوجه العراقيون، وبينهم ابناء شعبنا، الى الانتخابات في 12 ايار القادم لانتخاب اعضاء البرلمان في دورته الجديدة.
•   وحيث ان البرلمان هو اعلى سلطة تشريعية في العراق،
•   وحيث ان شعبنا شعب اصيل في الوطن فانه متوقع منه وله ان يشارك في بناء مستقبل وطنه كما شارك في بناء تاريخه،
•   وحيث ان شعبنا يعاني من الافتقار الى المساواة والعدالة في التشريعات العراقية، مثلما في بقية المجالات الحياتية التي يتطلب التعامل معها تشريعيا،
•   وحيث ان العملية الانتخابية هي عملية لا تنحصر بيوم الانتخابات فقط، بل تنطلق مع اقرار القانون الانتخابي واعلان المشاركين، افرادا واحزابا وتحالفات، وتبنيها لبرامجها الانتخابية واطلاقها لحملاتها الانتخابية،
•   وحيث ان الناخبين لهم الحق في التحاور والنقاش مع المرشحين،
•   وحيث ان القوائم المتنافسة ملزمة باعتماد الصراحة والوضوح مع نفسها ومع شعبها،
•   وحيث ان الجميع، كيانات وقوائم ومرشحين، متعهدون اعتماد الاسلوب الحضاري المتمدن الذي يليق بشعبنا من جهة، وبالسلطة التشريعية التي يسعون للمشاركة فيها من جهة اخرى،
•   وحيث ان شعبنا يسعى الى تعزيز حضوره واداءه النوعي والمتمدن في الحياة السياسية والثقافية وغيرها على مستوى الوطن ايضا، مثلما في البيت الداخلي،
•   وحيث ان اداءنا السياسي والاعلامي يحتاج الى الارتقاء به لما يخدم شعبنا وقضيته التي يتشارك الجميع المسؤولية تجاهها،
•   وحيث ان المناظرات المفتوحة بين المتنافسين تتيح اجواء وفرص متكافئة لتبادل الرؤى والاراء عبر احترام الراي والراي الاخر،
•   وحيث ان المناظرات هي من اكثر الاساليب المعتمدة في الدول الديمقراطية في المنافسات والانتخابات الرئاسية او البرلمانية او البلدية،

فاني ادعو الاحبة في القوائم المتنافسة من ابناء شعبنا الى مناظرة مفتوحة اقوم بادارتها في احدى القاعات في دهوك (وربما تلحقها اخرى في اربيل وسهل نينوى) وتكون مفتوحة للحضور من ابناء شعبنا ووسائله الاعلامية الراغبة.

ملاحظات:
1- لا شروط مسبقة للتهيئة للمناظرة او لمسارها، فيما عدا شرطان:
الاول: ان القائمة المشاركة تتمثل برئيس القائمة او احد المرشحين المخولين رسميا للمشاركة باسم القائمة.
ثانيا: تبتدأ المناظرة بالمصافحة المتبادلة بين كل المشاركين، وتنتهي بمصافحة متبادلة بينهم.
2- التفاصيل التقنية من حيث الموعد والمكان وفترة المناظرة يتم الاتفاق عليها لاحقا بين المشاركين بعد اعلان مشاركتهم
3- نرجو من القوائم الراغبة بالمشاركة ارسال رسالة الكترونية على ايميلي الشخصي: youkhana@web.de
4- اخر موعد لاعلان المشاركة من عدمها هو منتصف ليلة الاحد \ الاثنين 22 \ 23 نيسان 2018

تحياتي ومجبتي

الخوري عمانوئيل يوخنا
نوهدرا 15 نيسان 2018

متابعة انتخابية: اتحاد بيت نهرين الوطني وابناء النهرين يوافقان على المشاركة في المناظرة الانتخابية

بتاريخ 16 نيسان دعوت قوائم شعبنا المتنافسة على الكوتا الى اجراء مناظرة انتخابية اقوم بادارتها في دهوك (وربما تلحقها اربيل وسهل نينوى) ويحضرها الراغبين من ابناء شعبنا وتغطيها الوسائط الاعلامية المتابعة والمتاحة.
اشترطت في الدعوة ان يكون المشارك اما رئيس القائمة او مرشح مخول بالمشاركة والتحدث باسم القائمة.
واشترطت ايضا ان تبدأ المناظرة بمصافحة الجميع للجميع وتنتهي كذلك.
اثنتان فقط من القوائم ابدتا الاستعداد للمشاركة وبكل رحابة صدر، وهما: قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني (رقمها 115)، وقائمة ابناء النهرين (رقمها 154).
حيث وافقت القائمتين بشخص رئيسيهما السيد صباح ميخائيل برخو والسيد ميخائيل بنيامين داود على المشاركة، ورفضت قائمة المجلس الشعبي المشاركة دون ابداء الاسباب، في حين لم تعلن ايا من القوائم الاخرى رفضها او قبولها.

وحيث اني كنت قد قررت ان المناظرة سنعقدها بمشاركة ثلاثة قوائم على الاقل، فاني اعتذر عن ادارة مناظرة بين قائمة اتحاد بيث نهرين الوطني وابناء النهرين، الا اذا اتفقت ورغبت القائمتين بعقدها بمشاركتهما الثنائية فقط بالتاريخ الذي يتفقان عليه، فحينها اكون بالتاكيد تحت تصرفهما لادارة المناظرة بكل محبة ورحابة صدر.
طبعا الباب مفتوح لعقد مناظرة بثلاثة قوائم على الاقل في حال موافقة قائمة اخرى في اليومين القادمين على المشاركة.
ملاحظة لا بد منها:
جاء ترحيب وتاييد وموافقة اتحاد بيث النهرين الوطني وابناء النهرين على المناظرة والمشاركة فيها اعتمادا على:
•   ان المناظرات هي احترام للشعب والناخبين وحقهم في الحوار والمناقشة مع القوائم المتنافسة.
•   ان المناظرات هي اغناء للحوار السياسي بين مختلف توجهات شعبنا وبينها وبين ابناء شعبنا، خاصة وان قضيته واستحقاقاته وتحدياته لا يمكن لاية جهة تحملها لوحدها.
•   ان المناظرات تخلق حالة من التقارب المبني على الاحترام المتبادل بين مختلف القوائم والتوجهات وهو امر مطلوب لاي جهد جماعي في البرلمان وخارجه.
•   ان المناظرات ستساهم في استعادة الاداء السياسي لشعبنا لنضوجه وترفعه عن المهاترات والتسقيط الذي بات ظاهرة تطبع الاداء السياسي والاعلامي لشعبنا بما يشوه صورته الموروثة والتقليدية من النزاهة والمصداقية والاخلاقية.
•   ان المناظرات بين قوائم شعبنا سترفع الاداء السياسي له واحترامه امام القوى والتوجهات والشعوب الاخرى التي نتقاسم معها الوطن من خلال كونها سابقة وقدوة للاخرين.
•   ان القوائم المشاركة في المناظرة تمتلك الثقة بالنفس وببرامجها وامكاناتها على التعبير عنه ومناقشته، فمن يخاف او يتردد او يفتقر الى الامكانية في مناقشة برنامجه مع شعبه وناخبيه ومع زملاءه من ابناء شعبه كيف نتوقع منه ان يفعل ذلك في البرلمان وبين الحيتان.

اشكر قائمتي اتحاد بيث نهرين الوطني ورئيسها االسيد ميخائيل برخو، واشكر قائمة ابناء النهرين ورئيسها السيد ميخائيل بنيامين واتمنى لقائمتيهما ولشخصيهما الكريمين التوفيق في خدمة شعبنا.
والى فرص اخرى حين يبلغ احترام السياسيين لشعبهم ويبلغ نضوجهم وشعورهم بالمسؤولية واحترامهم المتبادل فيما بينهم مستوى يمكن معه اجراء المناظرات في محطات انتخابية اخرى.

تحياتي

الخوري عمانوئيل يوخنا
نوهدرا 29 نيسان 2018

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *